قصص و روايات - ورشة الكتابة الابداعية :

كيف تكتب قصة خيال علمي مع أمثلة لقصص قصيرة

مقدمة

كوسيلة لفهم العالم من خلال التكهن و رواية القصص، تعود جذور قصص الخيال العلمي إلى علم الأساطير أو الميثولوجيا، ونجد بوادر ظهور الخيال العلمي عند الكاتب لوقيان السميساطي في مؤلفه قصص حقيقية القرن الثاني للميلاد، وكذلك في بعض حكايات ألف ليلة وليلة، وحكاية قاطع الخيزران في الفلكلور الياباني في القرن العاشر للميلاد وبعض كتابات ابن النفيس في القرن الثالث عشر للميلاد.

وتعتبر قصة رحلات غوليفر المنشورة في عام (1726) للكاتب الإنكليزي جوناثان سويفت واحدة من أوائل أعمال أدب الخيال العلمي، بجانب قصة ميكروميجاس (1752) للكاتب والفيلسوف الفرنسي فولتير، وقصة صومنيوم التي كتبها يوهانس كيبلر بين عامي (1620 - 1630) واعتبر كل من إسحاق أزيموف وكارل ساغان هذه القصة كأول قصة خيال علمي، وهي تصور رحلة إلى القمر وكيفية مشاهدة حركة الأرض من هناك، ومثال آخر هو قصة (نيلز كليم الذي يسافر إلى جوف الأرض) للكاتب النرويجي لودفيج هولبيرج، وكذلك رواية فرانكنشتاين (1818) للكاتبة الإنجليزية ماري شيلي، حيث يعتبر كاتب الخيال العلمي الإنكليزي برايان ألديس بدوره هذه الرواية كأول عمل في الخيال العلمي.

وبعد تطور الرواية في القرن الثامن عشر كشكل أدبي، ظهرت كتابات ماري شيلي في أوائل القرن التاسع عشر مثل فرانكنشتاين والرجل الأخير والتي ساعدت على تحديد شكل رواية الخيال العلمي، وفي وقت لاحق كتب إدغار آلان بو قصة عن رحلة إلى القمر، فظهرت المزيد من الأمثلة طوال سنوات القرن التاسع عشر.

 

أولا: ما هو الخيال العلمي

الخيال العلمي ويعرف في اللغة الإنجليزية بمصطلح Science Fiction ويشار إليه اختصارا بـ "Sci-Fi" أو "SF"، وهو نوع من الفن الأدبي الذي يعتمد على الخيال، حيث يخلق المؤلف عالما خياليا أو كونا ذا طبيعة جديدة بالاستعانة بتقنيات أدبية متضمنة فرضيات أو استخدام لنظريات علمية فيزيائية أو بيولوجية أو تقنية أو حتى فلسفية. ومن الممكن أن يتخيل المؤلف نتائج هذه الظواهر أو النظريات محاولا اكتشاف ما ستؤول إليه الحياة ومتطرقا لمواضيع فلسفية أحيانا. وقد تتناول موضوع القيم في عالم جديد مختلف، ولكن ما يميز أدب الخيال العلمي أنه يحاول أن يبقى متسقا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوى سحرية أو غير طبيعية مما يجعله متمايزا عن الفانتازيا، وغالبا ما يكون الإطار الزماني لرواية الخيال العلمي في المستقبل القريب أو البعيد. أمّا الإطار المكاني للرواية فقد يكون على سطح الأرض أو على إحدى الكواكب السيّارة أو في أي بقعة من الكون أو حتى في أماكن خيالية كالأبعاد المتوازية، ومن الممكن أن نجد قصص الخيال العلمي في الكتب والمجلات وفي الأفلام والمسلسلات التلفازية، كما يمكن أن نجده في الأعمال الفنية مثل الرسم والنحت والألعاب والمسرحيات وغير ذلك من وسائل الإعلام المختلفة.

 

ثانيا: ماذا يجب أن يتوفر في قصة خيال علمي

أن تحتوي على عنصر أو أكثر من العناصر التالية أو كلها:

- أن تكون القصة في إطار زماني مختلف في المستقبل، أو في عصر زمني بديل كأن يكون في ماض تاريخي يتناقض مع الحقائق المعروفة في التاريخ.

- أو تكون في إطار مكاني مختلف مثل الفضاء الخارجي، أو في عوالم أخرى، أو في باطن الأرض.

- أن تحتوي على شخصيات خيالية مثل غرباء من الفضاء، أو المسوخ، والروبوتات وآلات الأندرويد (روبوتات بشرية).

- أن تحتوي على تكنولوجيا مستقبلية مثل مدافع الليزر، الانتقال الآني (من مكان إلى آخر دون عبور الحيز المادي بينهما) وأجهزة الحاسوب الآلية.

- أن تتضمن مبادئ علمية جديدة أو قوانين تتعارض مع القوانين المعروفة سابقا مثل التنقل أو السفر عبر الزمن، والثقوب الدودية والانتقال بسرعة أسرع من الضوء وغيرها.

- أن تشتمل القصص على نظم سياسية أو اجتماعية جديدة ومختلفة مثل الديستوبيا أو قصة نهاية العالم وما بعدها.

- أن تحكي عن قدرات خارقة مثل السيطرة على العقل، والتخاطر، والتحكم بالاشياء عن بعد مثل التحريك العقلي والوجود في مكانين مختلفين في نفس الوقت.

- أن يكون بها وجود أكوان وأبعاد مكانية أخرى والسفر بينهما.

 

ثالثا: أمثلة لقصص خيال علمي قصيرة

قصة البوم

يحكي البوم في مدن الشمال لغة مليئة بالتفاؤل فيعده سكان مدن الضباب والثلوج مثلا أعلى للخير والحكمة فيصنعون له التماثيل والرسوم ويضعون صوره على الواجهات وتتبناه في أغلب المنافسات دور الإعلان .

والبوم في مدن الجنوب حيث الشمس الساطعة والنور يتكلم لغة النحس والتشاؤم فجعله أهل تلك المدن مثلا أعلى للبؤس والخرائب حيث امتلأت كتاباتهم واشعارهم بالشكوى منه ومن لغته المشؤومة ولم يكتفوا بهذا القدر عنه بل جعلوه يسكن الخرائب والقبور.

في الآونة الأخيرة استطاع أحد العلماء أن يبتكر جهازا يفهم ويترجم لغة الحيوان والطير .انصرف اهتمام ذلك العالم إلى ازدواجية البوم الإيجابية والسلبية بين الشمال والجنوب فجرب على نموذجين شمالي وجنوبي لعبة اللغة فوجد بمساعدة الأجهزة العلمية الأخرى استعدادا عند الطائر لتلعم لغات الطير الأخرى وقابلية للتقليد تشبه قابلية الببغاء عندها فكر أن ينقل بوم الشمال إلى الجنوب وبوم الجنوب إلى الشمال!

كان العالم ينتظر النتيجة بفارغ الصبر....

ومرت الأيام والشهور والسنوات ولم يحدث أي شيء. لقد كان البوم على استعداد لكي يتعلم لغة فصيلة أخرى لكنه لم يفهم لغة فصيلته هو وهكذا ظل بوم الشمال يتحدث بالحكمة والتفاؤل فيسكن البيوت وواجهات الإعلان وبقي بوم الجنوب يتكلم بلغة النحس والتشاؤم ويسكن الخرائب والمقابر!

 

قصة دقائق الصفاء

تجتاح العالم كل سنة مرة واحدة دقائق هادئة ذات سمات خارقة. بضع دقائق فقط ينسى الناس خلالها جميع خلافاتهم ومشاكلهم وصراعاتهم وحقدهم وكرههم، فلاحروب ولاخصام ولامشاكل خلال تلك الدقائق ولا حوادث سيارات مرعبة أو طائرات ولا كوارث أو زلازلال وبراكين!

الكرة الارضية حمامة سلام وادعة!

والناس آمنون

يثبت أحد الأجهزة العلمية الحديثة أن تلك الدقائق ضرورة يفرضها على كوكبنا نظام المجموعة الشمسية الذي يخلو من الحياة ماعدا الأرض ليعيد توازنه المفقود طول العام الارضي بين الطبيعة والإنسان والإنسان الفرد نفسه ونوعه البشري الذي أنهكته الحروب والمشاكل الكثيرة!

ويبدو أن دقائق الأمن والسلام التي تغزو الأرض مرة كل سنة تمر من دون أن نشعر بها وندرك نتائجها السريعة يزيدها إبهاما لنا أنها تعبر بصورة غير منتظمة فربما تحدث هذه السنة ليلا التاسعة والنصف خلال الشتاء وتعود السنة القادمة في الصيف عند الفجر أو الظهر ليحل عندئذ أمن نعيشه ولانشعر به ولو لبضع دقائق!

 

قصة اختراع

سأل سيادته أحد علماء البلد أن يصنع له جهازا من أجهزة الإنذار المبكر يختص بكشف المؤامرات التي كثرت من حوله، وحالما صنع العالم الجهاز انصرف ذهنه إلى مصير مأساوي لقيه سنمار البناء الذي بنى للملك بيتا غريبا يدور مع الشمس، فسخر جهازه الجديد للإطاحة بسيادته ولم يجد أحدا أفضل من شخصه للجلوس على العرش، فارتقاه لينعم بلذة العلم والسلطة معا في كفة واحدة!

عندئذ كان العلماء الآخرون يتربصون فينهمك كل منهم بصنع جهاز جديد ذي مواصفات خاصة لعله يستفيد منه في أن يرتقي أرفع كرسي في البلد!

 

قصة القرد

بعد عشر سنوات من البحث والدراسة والعيش في الغابة مع قرود من فصيلة البون Boon وبعد تربية أحد عشر قردا في البيت ومراقبتها مراقبة تامة ليل نهار وفهم سلوكها أدركت الباحثة الكندية أن هناك تطابقا في الحامض النووي DNL بنسبة خمسة وثمانين بالمائة بين هذه القرود والإنسان، فحاولت الباحثة المذكورة إلغاء الفرق الضئيل بإضافة مركب مختبري يُعنى بسد الثغرة المتبقية بين الإثنين وهي نسبة الخمسة عشر بالمائة!

كان هناك مخلوق بشكل قرد وعقلية إنسان. مخلوق يفكر ، ويناقش ، ويستحسن أو يستهجن مع احتفاظه بقدرة أسلافه على النط والقفز إلى أعلى مكان!

عاش معها بضعة أيام في وئام وتصرف تصرف إنسان عاقل حكيم مهذب ربما غفل أن يسألها لم هو عار وهي ترتدي على الأقل حدا أدنى من ثياب تستر معظم جسدها...

وفي إحدى اللحظات فوجئت الباحثة بالقرد الإنسان يحطم كل المرايا من حوله ويهشم أثاث البيت مندفعا نحوها وفي عينيه ملامح انتقام وهو يصرخ:

كفى أنا أبشع مخلوق على الأرض هل هناك من هو أبشع مني!

قصة الدم الأزرق

يعكف في مختبره منذ سنتين محاولا أيجاد معادلة لكريات دم جديدة..جديدة حتى في لونها..فبدل أن يكون في الكرية الدموية هيموغلوبين فأنه سيصنع الومينوغلوبين..يعطي الكرية لونا أزرق باهتا..ويحمل أوكسجين الحياة..يقول لنفسه بعد أن يوقف جهاز الطارد المركزي أن دمه الأصطناعي سيعّوض الأنسان بسهولة عن دم يخسره..المعادلة لم تعد صعبة..فهو في مختبره وجد تفاصيل 80% منها..وبنوك الدم بدأت تدخل معه في حوارات الشراء..سيصبح غنيا جدا عندما يبيع الدم الأزرق المليء بالأوكسجين..!!

قصة رجل المريخ

قيل أن مركبة الفضاء "الباحث" قد تمكنت من رصد وجود رجل يبدو عليه أنه طاعن في السن على كوكب المريخ..الصور العالية الحساسية رصدته واقفا أمام كهف على سطح الكوكب..أشترى "حازم" بطاقة سفر الى المريخ..وقبل أن يصعد الى مركبة الفضاء أعّد مع أصحابه قائمة الأسئلة التي يتلهف الجميع لسماع أجوبتها من رجل المريخ هذا..
ترى بأي لغة يمكن أن يتحدث معه..؟ وهل هو موجود فعلا..؟ وأذا وجد آدم على المريخ فهل هناك حواء..؟ لبس بدلة الفضاء على جسمه، وودّع زوجته ملّوحا بعلامة نصر ضاعت بين دخان صاروخ ينطلق عبر السماوات..حيث رجل مريّخي سيجيب عن أسئلة الوجود التي تؤرقه..!.

 

أرجوا لكم كتابة قصص خيال علمي رائعة

الآراء والتعليقات على القصة
أفضل القصص و الروايات حسب الأكثر قراءة: